أشهر الخرافات عن الحمل-الصيدلية

تنتشر الخرافات حول الكثير من الأشياء كالتاريخ والرياضة والطب والسياسة. وبالرغم من عدم وجود أساس علمي لتلك الخرافات إلا أن كثير من الناس تنساق وراءها.

والحمل كغيره من الأشياء التى طالتها الخرافة ابتداء من الممنوع والمرغوب من أنواع الطعام أثناء الحمل، وصولا إلى تكهنات بنوع الجنين!.

نستعرض لكم في هذا المقال أشهر الخرافات عن الحمل.

أشهر الخرافات عن الحمل

ندرة الحمل بتوأم

واحدة من أشهر الخرافات عن الحمل ، والحقيقة أن الحمل بتوأم أكثر شيوعا مما يعتقده الناس.

فطبقا لمؤسسه CDC Trusted فإن حالات التوأم تمثل 33 من كل 1000 حالة ولادة في الولايات المتحدة.

الحموضة الكثيرة أثناء الحمل تعني أن طفلك سيكون كثيف الشعر

إحدى أشهر الخرافات عن الحمل انتشاراً بين السيدات، والحقيقة أنه من الممكن أن يكون هذا صحيحاً، ولكن الأدلة على ذلك محدودة للغاية.

ففي دراسة صغيرة أُجريت عام 2006 وٌجد أن 23 سيدة من أصل 28 أبلغوا بحدوث حموضة أثناء الحمل وأنجبوا أطفالا بشعر متوسط أو أكثر كثافة قليلا.

اقترح الباحثون أن ذلك قد يكون بسبب هرمونات الحمل التي تؤثر على نمو الشعر واسترخاء العضلات التي تفصل المريء عن المعدة.

 التنبؤ بجنس المولود

تقول الخرافه أنه يمكن تحديد جنس المولود من شكل البطن أو وجه البطن أو مدى نشاط الجنين أو من معدل ضربات القلب.

ولكن كل ذلك خرافة فلا سبيل لمعرفة نوع الجنين إلا عن طريق الموجات فوق الصوتية او اختبار NIPT بعد 10 أسابيع من الحمل.

يجب تجنب ممارسة الجنس أثناء الحمل

أثبتت الدراسات أنه لا خطورة من الجنس أثناء الحمل، إلا في حالات نادرة يحددها الطبيب، مثل حدوث نزيف حاد أو مشاكل في المشيمة أو قصور في عنق الرحم أو أي عوامل أخرى يمكن أن تزيد من فرص حدوث الولادة المبكرة.

يمكن أن تصيب الموجات فوق الصوتية الجنين

لا تشكل الموجات فوق الصوتية أي ضرر للجنين، لأنها لا تحتوي على أشعة ضارة، ويستخدمها الطبيب لمتابعة الجنين وتطوره أثناء فترة الحمل.

حدوث حساسية للحامل بسبب تناول الفول السوادني ومنتجات الألبان

واحدة من الخرافات عن الحمل أيضا المنتشرة ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما،  إلا أنه توجد بعض الأطعمة التي يوصى الأطباء بعدم تناولها أثناء الحمل مثل اللحوم النيئة والأسماك والبيض النيئ والآيس كريم الناعم وبعض أنواع الجبن.

لا يجب على الحامل الاستحمام بالماء الساخن أو صبغ الشعر أو ممارسة الرياضة اثناء الحمل

وحقيقة الأمر أن الاستحمام بالماء الدافئ آمن تماما، ولكن يجب تجنب الحرارة الشديدة أثناء الحمل. وذلك لأن الهرمونات تجعل الحامل تشعر بالدفئ أكثر من المعتاد.

ويجب تجنب حمامات السباحة لأنها ترفع درجه حرارة الجسد الأساسية مما يؤدي إلى حدوث الجفاف أو الشعور بالإغماء.

أما عن صبغ الشعر فيعتقد أن المستوى المنخفض من المواد الكيميائية آمن، ومع ذلك تعتقد النساء أنه غير آمن أثناء الحمل.

وبالنسبة للتمارين الرياضية فيمكنك ممارسة ما كنتي تمارسيه قبل الحمل. ولكن استشيري طبيبك قبل ممارسة الرياضة، مع الأخذ في الاعتبار تجنب الرياضة التي بها خطر السقوط مثل ركوب الخيل أو التزلج أو ركوب الدراجات.

يجب على الحامل الإفراط في تناول الطعام

خرافات عن الحمل

من أشهر الخرافات عن الحمل أيضاً، والحقيقة أنه لا دليل على ذلك، فالحامل تحتاج من 350 الى 450 سعراً حرارياً إضافياً في اليوم أثناء الحمل.

حيث يمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة الإضافية مثل الفاكهة أو البيض المسلوق أو عصير التوت. فالإفراط في تناول الطعام ضار لك ولطفلك والأفضل تناول نظام غذائي صحي متوازن.

يساعد الكريم في تجنب علامات التمدد

والحقيقة أنه لا يوجد دليل على أن الكريمات تزيل أو تمنع علامات التمدد والتي غالباً ما تتلاشى مع مرور الوقت ولكنها يمكن أن تساعد في تقليل العلامات.

لا يمكن تربية قطة في المنزل أثناء الحمل

واحدة من أشهر الخرافات عن الحمل رواجاً. والحقيقة أن الإصابة بالعدوى التي تسببها القطط وهي داء المقوسات Toxoplasmosis تنتشر فقط عن طريق التعامل مع براز وفصلات القطط .

ويمكن تجنب ذلك بسهولة بارتداء قفازات أو توكيل شخص آخر للقيام بالأمر.

ممنوع السفر أثناء الحمل

من الشائعات عن الحمل والتي يعتقد بصحتها العديد من الناس، والحقيقة أنه لا مانع من السفر أثناء الحمل بالسيارة أو في الطائرة، ولكن يجب أخذ بعض التدابير مثل:

أن يكون السفر في الأسابيع بين 14 الى 28 أسبوع بحيث تكونين أقل عرضة للمعاناة من الغثيان. ولا تزيد مدة القيادة بالسيارة عن 5-6 ساعات، والمشي والتمدد كل ساعتين.

أنت بصحة جيدة لذا سيكون الحمل هادئ

والحقيقة أنه ليس معنى أنك بصحة جيدة أنك لن تعانين أثناء الحمل من مشكلات صحية، لذا فلابد من الحصول على الراحة واتباع تعليمات مقدم الخدمة الصحية.

الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

وهي إحدى أشهر الخرافات عن الحمل ، لكن علمياً هذا ليس صحيحا ولا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة منع للحمل بل يجب استشارة الطبيب لمنع حدوث الحمل أثناء الرضاعة.

البهارات يمكن أن تسبب العمى لطفلك

والحقيقة أن تناول الطعام الغني بالتوابل أثناء الحمل آمن تماما لك ولطفلك، ولكن يمكن أن تحدث حموضة نتيجة الإفراط في تناولها لذا فاستشيري طبيبك عن مانع للحموضة آمن أثناء الحمل.

لا يمكن للمرأة أن تشرب القهوة أثناء الحمل

من الخرافات عن الحمل المنتشرة كذلك، والحقيقة أنة لا مانع من تناول كوباً من القهوة يوميا أثناء الحمل أو ما يعادل 200 مجم أو أقل من الكافيين.

صعوبة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

في الواقع، قد تكون المرأة قادرة على الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية سابقة. يعتمد ذلك على مدى تقدم الحمل الحالى، ومخاض المرأة ( الطلق )، وخطر حدوث أي مضاعفات محتملة.

هناك الكثير من الخرافات الأخرى عن الحمل. ويجب عليك عدم الانسياق وراءها بدون استشارة طبيبك، تجنباً لحدوث مشكلات صحية لك ولطفلك.

اقرأ أيضا عن اسباب الهرش عند الحامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *