علاج قشرة الشعر الدهني – تمتعي بشعر صحي خالٍ من القشرة – صيدلية

تختلف طبيعة ونوع الشعر من فرد لآخر، فهناك الشعر العادي، والجاف، والشعر الدهني.

يتميز الشعر الدهني بطبيعة خاصة، وكذلك يتعرض لبعض المشاكل ومن أهمها قشرة الشعر الدهني، فما هي طبيعة الشعر الدهني؟ وما هي القشرة الدهنية؟ وكيف يمكن علاج قشرة الشعر الدهني؟

طبيعة الشعر الدهني

ينتج الشعر الصحي كمية معينة من الزهم، أو الزيت، كوسيلة لترطيب فروة رأسك وحماية شعرك. تختلف كمية الزيت التي تُفرز حسب نوع الشعر، وعادات النظافة، وعوامل نمط الحياة الأخرى.

يعد الزيت الموجود في شعرك، جزءًا من نظام دفاع جسمك للشعر الحساس لفروة رأسك.

في بعض الأحيان يمكن أن يتجمع هذا الزيت الطبيعي على شعرك، خاصة عند الجذور. وهذا يعطي شعرك مظهرًا ناعمًا، وقد يشعر بعض الناس أنه يبدو متسخًا، وهو ما يسمي بالشعر الدهني.

يمتزج هذا الزيت مع العرق والأوساخ، ويغطي فروة رأسك وأحيانًا الجزء العلوي من رأسك. هذا أمر طبيعي، ولا يمكن تجنبه في معظم الأحيان.

إذا شعرت أن شعرك قد يكون أكثر دهنية مما ينبغي، استمر في القراءة. تغطي هذه المقالة أسباب الشعر الدهني، وطرق العلاج التي يمكن أن تستخدم في التحكم في إنتاج الزيت، وبعض العلاجات المنزلية .

أسباب الشعر الدهني ومشاكله

 

 

كريم كانتو

عادة ما يُفرز الزيت الزائد في شعرك لسببين أساسيين، وهما:

مشاكل في فروة الرأس، أو عادات تجميل سيئة. وللوصول إلى أساس المشكلة، ستحتاج إلى فهم كيف ينمو الشعر.

يوجد غدة دهنية لأي مسام موجودة على جلدك، بما في ذلك فروة رأسك، حيث تفرز الغدد الدهنية مادة دهنية تسمى الزهم، والتي تعطي شعرك لمعانه الطبيعي.

يحافظ الزهم على صحة ونعومة شعرك،كما يحافظ على جفاف الشعر وتكسيره. ومع ذلك، تنتج بعض الغدد الدهنية فائضًا من الزيت، مما ينتج عنه بشرة دهنية وشعر دهني.

يمكن أن يحدث إنتاج الزيت المفرط بفروة الرأس لعدة أسباب. حيث يمكن أن يكون وراثيًا، أو بسبب التغيرات الهرمونية (البلوغ أو الحمل)، أو حتى التغيرات في المواسم أو المناخ.

كما يمكن أن يؤثر نمط حياتك على طبيعة شعرك، فمثلا تتأثر طبيعة الشعر بالنظام الغذائي الذي تتبعه، أو باستخدام منتجات العناية غير المناسبة. كذلك تؤثر بعض الأدوية على إفراز دهون شعرك.

ومن أهم مشاكل الشعر الدهني (قشرة الشعر الدهني)، حيث أن القشرة حالة شائعة تتسبب في تقشر الجلد في فروة الرأس. وهي ليست معدية أو خطيرة. ولكن تواجدها يمكن أن يكون أمراً محرجًا، ويصعب علاجه.

أعراض قشرة الشعر الدهني

القشرة

فروة الرأس المتقشرة

الحكة

هي الأعراض الرئيسية للقشرة. وتتراكم القشرة الدهنية في أماكن عدة، منها شعرك، وعلى كتفيك، وحاجبيك، واللحية، أو الشارب في الرجال، وتزداد سوءًا في فصلي الخريف والشتاء عندما يكون الهواء جافًا.

قد تكون العلامات والأعراض أكثر حدة إذا كنت مرهقًا، وتميل إلى التوهج في المواسم الباردة والجافة.

أسباب فروة الرأس الدهنية (قشرة الشعر الدهني)

يمكن أن يكون تحديد السبب الدقيق لحكة فروة الرأس المتقشرة أمرًا صعبًا، ولكن إليك بعض الأسباب:

1.التهاب الجلد الدهني (البشرة المتهيجة والدهنية)

وهي حالة تعرف أيضًا، بالتهاب الجلد الدهني (شكل أكثر حدة من قشرة الرأس). التهاب الجلد الدهني هو حالة تهيج والتهاب لبشرتك.

تتطور المناطق الوردية المتقشرة من الجلد، في المناطق التي تحتوي على الكثير من الغدد الزيتية، بما في ذلك فروة الرأس. تُعرف أيضًا باسم القشرة.

يمكن أن تنتج عن رد فعل تحسسي، أو أحد أعراض حالة المناعة الذاتية. وهي ليست حالة خطيرة. ويمكن للعلاجات المنزلية، في كثير من الأحيان علاجها أو الحد منها.

2. التهاب الجلد التماسي

قد تتسبب منتجات العناية الشخصية المختلفة؛ في التهاب الجلد التماسي، مما يجعل فروة رأسك حمراء و بها حكة، يصاب الرجال بهذا النوع أكثر من النساء.

3. الأمراض الجلدية

يمكن أن تتسبب بعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما، والصدفية، في ظهور بقع حمراء متقشرة على فروة رأسك.

4.  حب الشباب في الجبهة

أحيانا يكون وجود حب الشباب في الجبهة سببا لظهور القشرة الدهنية.

5. الوراثة

قد تساهم جيناتك في كمية الزيت التي تنتجها الغدد، ومدى كثافة شعرك. وقد تكون سببا في ظهور القشرة نظرا لإفراز المزيد من الزيوت.

6. عدم غسل الشعر

عدم غسل الشعر وتنظيفه باستمرار، يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد وخلق رقائق وحكة بفروة الرأس.

طرق علاج قشرة الشعر الدهني

يمكن علاج قشرة الشعر الدهني بحسب شدة الحالة،فعلاج الحالات الخفيفة يكون باستخدام مستحضرات التجميل الجلدية، ولكن في الحالات الشديدة، من الضروري وصف الشامبو الطبي المضاد للفطريات.

وصفات طبيعية تساعد في علاج قشرة الشعر الدهني

علاج قشرة الشعر الدهني بالوصفات الطبيعية

تساعد بعض الوصفات الطبيعية في علاج قشرة الشعر الدهني، حيث يمكنك استخدم مقشر لفروة الرأس، للمساعدة في تقليل الزيوت المتراكمة.

ويمكنك تطبيق مقشر فروة الرأس؛ في روتين العناية بالشعر مرة أو مرتين في الأسبوع.

ابحث عن شيء يتكون من مواد أرضية دقيقة، مثل السكر، وتأكد من تطبيقه على فروة الرأس الرطبة، حيث تعمل المياه كحامل للمنتج. يمكن تطبيقه باستخدام حركات دائرية صغيرة بأطراف أصابعك؛ لتدليك المقشر بلطف في فروة رأسك – تمامًا كما تفعل مع مقشر الوجه.

للحصول على مقشر سهل (ونباتي!)، يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من ملح البحر، وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.

يساعد الملح على تخليص فروة رأسك من أي جلد ميت أو أوساخ، في حين يساعد زيت الزيتون على تزويد شعرك بجرعة صحية من الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *