زيادة نشاط الغدة الدرقية – 13 عرض يميز مرضى نشاط الغدة الدرقية – صيدلية

هل تعاني من زيادة نشاط الغدة الدرقية ؟

أحيانا تظهر علينا بعض الأعراض التي لا نعرف لها سبب واضح، ولا نعرف السبب الحقيقي إلا بعد عمل العديد من التحاليل والفحوصات.

فإذا كنت تعاني من العصبية، نقص الوزن الغير مبرر، التعرق الزائد ولا تعرف سبب واضح لتلك الأعراض؛ فإن معرفة المزيد عن مرض فرط نشاط الغدة الدرقية قد يفيدك كثيرا.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صماء على شكل فراشة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، يتم عمل وتنظيم هرموناتها عن طريق الغدة النخامية الموجودة بالمخ.

تلعب الغدة الدرقية دورًا هاماً؛ في تنظيم العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، مثل عملية التمثيل الغذائي، وتنظيم ضربات القلب، وانقباض وتجديد العضلات، والتحكم في معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، والتحكم في درجة حرارة الجسم.

تفرز الغدة الدرقية هرمون ثلاثي يودوثيرونين (T3)، وهرمون الثيروكسين(T4)، وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، تطلق الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين، وهو ما يعرف باسم زيادة نشاط الغدة الدرقية أو التسمم الدرقي.

أسباب زيادة نشاط الغدة الدرقية

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية، ومن أهم هذه الأسباب:

مرض جريفز

مرض جريفز هو حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهازك المناعي الغدة الدرقية عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى فرط نشاطها.

سبب مرض جريفز غير معروف، وهو غالبًا مرضًا وراثيًا، ويؤثر بنسبة أكبر على النساء في منتصف العمر، ويمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة به.

يعمل مرض جريفز على بروز مقل العين، مما يؤدي إلى انتفاخ الجفون، واحمرار بالعين، رؤية مزدوجة، حساسية للضوء.

 العقيدات الدرقية

العقدة الدرقية هي كتلة أو نمو في الخلايا الدرقية، تعمل على زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية أكثر من احتياج جسمك، ونادرًا ما تكون هذه العقيدات سرطانية.

 التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بسبب عدوى أو مشكلة في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى زيادة في هرمون الغدة الدرقية نتيجة لتسريب الهرمونات.

كما يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة مباشرة أو نتيجة تناول أدوية مثل؛ الإنترفيرون و الأميودارون.

 زيادة استهلاك اليود

إذا كنت تستهلك الكثير من اليود في نظامك الغذائي؛ أو من خلال أدوية تحتوي على اليود، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، نظرًا لأن عنصر اليود هو معدن تستخدمه الغدة الدرقية لإنتاج هرموناتها.

أدوية قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يتسبب تناول أدوية قصور الغدة الدرقية، إلى زيادة هرمون الغدة الدرقية، لذا من المهم استعمال تلك الأدوية بنسب معينة يحددها الطبيب، وكذلك ضرورة متابعة مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم بشكل دوري.

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية

أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية

نظرا للدور الحيوي الذي تقوم به هرمونات الغدة الدرقية في تنظيم عمليات الأيض، فإن زيادة إفراز تلك الهرمونات؛ يؤثر على جميع العمليات الحيوية في الجسم، حيث يؤدي إلى رفع معدلات حدوث تلك العمليات، وظهور العديد من الأعراض مثل:

1- سرعة ضربات القلب أو ما يسمى بالخفقان.

2- الشعور بالرعشة والعصبية.

3- فقدان الوزن.

4- زيادة الشهية.

5- زيادة حركات الأمعاء المتكررة، والإسهال.

6- رؤية مزدوجة.

7- تغييرات في الحيض.

8- عدم تحمل الحرارة والتعرق المفرط.

9- تغير نسيج الشعر وتساقطه.

10- ضعف العضلات.

11- تورم وتضخم في الرقبة في أحد الجانبين، أو كليهما.

12- انتفاخ الجفون وتصبح العيون بارزة وتشعر بالجروح والتقرح ( مرض جريفز)

13- إذا كنت مصابًا بداء السكري فقد تتفاقم الأعراض لديك مثل، العطش الشديد و الإرهاق.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك العديد من خيارات علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، اعتمادًا على سبب فرط نشاط الغدة الدرقية لديك، وعمرك، وحالتك الصحية.

قد تكون بعض من هذه الخيارات هي الأفضل لك على المدى الطويل من غيرها، ستقوم مع طبيبك باختيار أفضل علاج يناسبك.

حاصرات مستقبلات بيتا

لا توقف حاصرات بيتا إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ولكنها يمكن أن تخفف من حدة الأعراض، حتى يمكننا التدخل بالعلاجات الأخرى.

تعمل حاصرات بيتا بسرعة لتخفيف العديد من أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية مثل؛ الهزات والرعشة وسرعة ضربات القلب العصبية.

الأدوية المؤثرة على الغدة

تعالج بعض الأدوية أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية، مثل؛ مشاكل ضربات القلب، بينما تستهدف الأدوية الأخرى تثبيط  هرمونات الغدة الدرقية.

يستخدم الأطباء دواء الميثيمازول لتثبيط وقمع هرمون الغدة الدرقية، و يعد دواء بروبيل ثيوراسيل آمنًا خلال الأشهر الأولى من الحمل، يستغرق العلاج عدة أسابيع لكي نرى نتائج مقبولة، وقد يبلغ متوسط الوقت الإجمالي  للعلاج حوال سنة إلى سنتين.

ونشير هنا إلى أنه لا يتم استخدام هذه الأدوية؛ لعلاج زيادة نشاط الغدة الدرقية الناجم عن التهاب الغدة الدرقية.

يمكن أن تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية مثل؛ الطفح الجلدي، والحكة، والتهاب الحلق المستمر، واليرقان، لذا يجب استشارة طبيبك عند ظهور أي من هذه الأعراض.

اليود المشع

يعد العلاج باليود المشع علاج شائع وفعال، ويمكن أن يؤخذ عن طريق الفم في صورة كبسولة أو سائل، ويعمل اليود المشع على تدمير خلايا الغدة الدرقية ببطء وبنسبة معينة، ولا يؤثر على أنسجة الجسم الأخرى.

قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل التهاب الحلق، وجفاف العين والفم، ومن الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات لفترة قصيرة بعد العلاج، لمنع انتشار الإشعاع للآخرين.

لا يستخدم الأطباء هذا العلاج أثناء الحمل أو الرضاعة، لأنه يؤثر على الجنين وينتقل عبر حليب الثدي.

الجراحة

علاج أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية

قد يلجأ الأطباء لاستئصال جزء من الغدة الدرقية أو معظمها، و لكنه يعد الخيار الأقل استخدامًا.

بعد إجراء هذه العملية؛ قد تعود مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى وضعها الطبيعي، أو قد تصاب بقصور في الغدة الدرقية، وتحتاج إلى أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية.

إذا تم إزالة الغدة الدرقية بالكامل، فستحتاج إلى تناول دواء هرمون الغدة الدرقية مدى الحياة.

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية

 مشاكل قلبية

يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية، على كثير من أجهزة الجسم المختلفة، فهي تزيد سرعة ضربات القلب، و سبب زيادة خفقانه.

وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى “السكتة الدماغية”، نتيجة اضطراب ضربات القلب، وهو ما يسمى بالرجفان الأذيني، “فشل القلب الاحتقاني” وهو حالة لا يستطيع فيها القلب ضخ كمية كافية من الدم؛ لتلبية احتياجات جسمك.

هشاشة العظام

عند ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية؛ بدون التحكم والسيطرة على هذا الارتفاع، فإنها تؤثر سلبًا على الهيكل العظمي، وتؤدي إلى هشاشة العظام.

مشاكل العين

في مرض جريفز؛ يمكن أن تتفاقم الأعراض، ويحدث إلحاق ضرر كبير بالعيون.

احمرار وتورم الجلد

في حالات نادرة، يصاب الأشخاص المصابون بمرض جريفز بالاعتلال الجلدي، ويصبح الجلد فوق السيقان والقدمين أكثر سمكًا وتورمًا.

عاصفة الغدة الدرقية

هي حالة طارئة؛ ناتجة عن ارتفاع هرمون الغدة الدرقية في فترة زمنية قصيرة، وهي من أخطر أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية، لأنها تهدد الحياة، ومن أهم أعراضها:

سرعة ضربات القلب، والاهتزاز، والتعرق، والحمى، والإسهال، والارتباك، وفقدان الوعي.

وفي حالة حدوثها، يجب عليك الاتصال بخدمات الطوارئ فورًا لإنقاذ المريض.

زيادة نشاط الغدة الدرقية و الحمل

إذا كنتِ تعانين من زيادة نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل، ولم يتم التحكم جيدًا في حالتك الطبية، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بتسمم الحمل، أو الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض في وزن المولود، وربما وجود تشوهات خلقية.

من المهم إخبار طبيبك إذا كنتِ تخططين للحمل، أو تعتقدين أنك حاملاً بالفعل.

يصف لك طبيبك خلال أشهر الحمل الأولى دواء البروبيل ثيويوراسيل، كما يصف لك طبيبك أقل جرعة ممكنة لتجنب قصور الغدة الدرقية لدى الجنين.

أما العلاج الإشعاعي، فهو غير آمن للجنين أثناء الحمل، قد نلجأ للجراحة إن لم تنجح الأدوية.

التشخيص

الفحص البدني

يقوم طبيبك بالفحص البدني أولًا، حيث يلاحظ إذا كان هناك تضخم بالغدة الدرقية، ضربات قلب سريعة، بشرة رطبة وناعمة، هزة ورعشة في أصابعك، ردود أفعال سريعة.

وقد يوجد اعتلال بالعين مثل؛ الجحوظ، احمرار، انتفاخ، وهو ما يميز مرض جريفز. ولكن عادة ما تتشابه هذه الأعراض مع أمراض أخرى، لذا يجب التأكد من خلال فحص الدم.

فحوصات الدم

سيتم التأكد من زيادة نشاط الغدة الدرقية، من خلال الاختبارات المعملية التي تقيس نسبة هرمون الثايروكسين.

إذا أظهرت اختبارات الدم أن نشاط الغدة الدرقية لديك مفرط، فقد يرغب طبيبك في قياس مستويات الأجسام المضادة لمستقبلات الثيروتروبين، والتي تؤكد تشخيص مرض جريفز.

مسح الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من تضخم الغدة الدرقية العقدي، يتم إجراء اختبار يقيس قدرة الغدة على جمع اليود (امتصاص الغدة الدرقية) في نفس الوقت.

الأشعة

قد يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية؛ الخيار الأفضل في الكشف عن عقيدات الغدة الدرقية.

الفيتامينات التي يحتاج إليها المريض

بينت أبحاث طبية حديثة؛ أن تناول الفيتامينات، والمكملات الغذائية، يساعد في تحسين الصحة العامة لدى الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، وخاصة:

السيلينيوم، والزنك، وفيتامينات ب المركبة، وأحماض أوميجا3، وفيتامين D، ومكملات الكالسيوم . تحدث مع طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *