نقص هرمون الغدة الدرقية ا كل ما تريد معرفته عن قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية جزءًا مهمًا من نظام الغدد الصماء، و تنتج هرمونات الغدة الدرقية التي تلعب دورًا رئيسيًا في عملية التنظيم الغذائي وتوفير الطاقة لكل أعضاء الجسم و ضمان صحة عامة جيدة.

  • توجد الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل تفاحة آدم مباشرة (الحنجرة)، و تتكون من فصين يقعان على جانبي القصبة الهوائية، عادًة لا تكون الغدة الدرقية الطبيعية مرئية من الخارج أو لا يمكن الشعور بها إذا تم تطبيق ضغط الإصبع على الرقبة.
  • يحدث قصور الغدة الدرقية (نقص هرمون الغدة الدرقية) عندما لا تقوم الغدة الدرقية بإنتاج ما يكفي من الهرمونات لتلبية احتياجات الجسم؛ مما يؤدي إلى تباطؤ في بعض وظائف الجسم.

هرمونات الغدة الدرقية ووظائفها

الثيروكسين

له دور رئيسي في تنظيم الهضم، ونبضات القلب، ووظائف العضلات، وتطور المخ، والمحافظة على صحة العظام.

ثلاثي يود الثيرونين

له دور رئيسي في تنظيم عمليات الأيض، والهضم، ونبضات القلب، والتحكم بالعضلات، وتطور المخ، والمحافظة على صحة العظام.

الكالسيتونين

له دور في تنظيم مستويات الكالسيوم بالجسم.

علامات وأعراض نقص هرمون الغدة الدرقية

تختلف الأعراض من شخص لآخر، و يمكن أن تظهر الأعراض المبكرة في صورة زيادة الوزن و التعب الشديد، قد لا تدرك أن هذه التغييرات مرتبطة بالغدة الدرقية حتى تظهر أعراض أكثر. بالنسبة لمعظم الناس تتطور الأعراض تدريجيًا على مدار سنوات عديدة.

تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لحالات نقص هرمون الغدة الدرقية ما يلي:

أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية

  • الإعياء.
  • الاكتئاب.
  • الإمساك.
  • الشعور بالبرد.
  • جفاف الجلد.
  • زيادة الوزن.
  • ضعف العضلات.
  • انخفاض التعرق.
  • تباطؤ معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • ألم وتيبس في مفاصلك.
  • شعر جاف رقيق.
  • ضعف الذاكرة.
  • بحة في الصوت.
  • وجه منتفخ و حساس.

أسباب نقص هرمون الغدة الدرقية

1- مرض مناعي ذاتي

يعمل نظام المناعة لديك لحماية خلايا الجسم من غزو البكتيريا والفيروسات، حينما تدخل بكتيريا أو فيروسات غير معروفة إلى جسمك، يستجيب نظام المناعة لديك عن طريق إرسال خلايا مهاجمة لتدمير الخلايا الغريبة.

في بعض الأحيان؛ يخلط جسمك بين الخلايا الطبيعية و الصحية لغزو الخلايا، و هذا ما يسمى استجابة المناعة الذاتية. إذا لم يتم تنظيم أو علاج استجابة المناعة الذاتية، فيمكن لجهاز المناعة أن يهاجم الأنسجة السليمة، وهذا بدوره يحدث مشاكل طبية خطيرة، بما في ذلك نقص هرمون الغدة الدرقية.

مرض هاشيموتو هو حالة من أمراض المناعة الذاتية والسبب الأكثر شيوعًا عن قصور نشاط الغدة الدرقية، يهاجم هذا المرض الغدة الدرقية ويسبب التهاب الغدة الدرقية المزمن، وبالتالي يؤثر هذا الالتهاب على نشاط الغدة، ويعد هذا المرض وراثيًا.

2- استخدام علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية، فأنت تعاني من حالة تعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية، يهدف علاج هذه الحالة إلى تقليل وتطبيع إنتاج هذا الهرمون، في بعض الأحيان؛ يتسبب العلاج في انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك بشكل دائم، يحدث هذا غالبًا بعد العلاج باليود المشع.

3- الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية

إذا تم إزالة الغدة الدرقية بالكامل بسبب مشاكل ما في الغدة الدرقية، ستصاب حتمًا بحالة نقص هرمون الغدة الدرقية،وفي هذه الحالة يكون العلاج الأساسي هو استخدام دواء الغدة الدرقية لبقية حياتك.

إذا تم إزالة جزء فقط من الغدة، فقد تظل الغدة الدرقية قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمون بمفردها، تساعد اختبارات الدم في تحديد مقدار الأدوية التي ستحتاجها.

4- علاج إشعاعي

إذا تم تشخيصك بسرطان الرأس أو الرقبة أو سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم، فقد تكون خضعت للعلاج الإشعاعي، قد يبطئ الإشعاع المستخدم لعلاج هذه الحالات، أو قد يوقف إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ويؤدي حتمًا إلى قصور في نشاط الغدة الدرقية.

 5- الأدوية المستخدمة

قد تؤثر الأدوية التي يتناولها مرضى القلب، والحالات النفسية، والسرطانات سلبًا على نشاط الغدة الدرقية وتؤدي إلى نقص هرمون الغدة الدرقية.

وهناك أسباب أخرى ولكنها أقل احتمالا مما سبق، ومنها:

اضطراب في الغدة النخامية، الحمل، نقص عنصر الأيودين، أو عيوب خلقية.

نقص هرمون الغدة الدرقية والحمل

يمكن أن يؤثر نقص هرمون الغدة الدرقية على كل من الأم والطفل إذا لم يتم علاج نقص هذا الهرمون، تعد أدوية نقص هرمون الغدة الدرقية آمنة تمامًا لتجنب حدوث أي مشاكل لكل من الأم والطفل سواء.

قد تظهر مضاعفات للمرأة الحامل إذا لم تلتزم الأم بالخطة العلاجية الموصوفة بواسطة الطبيب مثل: تسمم الحمل أو فقر الدم أو الإجهاض، وقد يتأثر الطفل أيضًا.

بعض النساء اللواتي لم يعانين من مشاكل في الغدة الدرقية قبل الحمل قد يصبن به بعد إنجاب طفل، وهذا ما يسمى بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

وأظهرت الدراسات أن ما يقرب من نسبة 80% من النساء تعافين تمامًا بعد عام ولم يعد الدواء مطلوبًا، و 20% يلزمهن علاج طويل الأمد.

تشخيص نقص هرمون الغدة الدرقية

التقييم الطبي

سيقوم طبيبك بإجراء فحص بدني شامل و تاريخ طبي، ويتحقق من العلامات الجسدية لنقص هرمون الغدة الدرقية، بما في ذلك؛

  • جفاف الجلد.
  • تباطؤ ردود الفعل.
  • تورم
  • تباطؤ معدل ضربات القلب.

بالإضافة إلى ذلك، سيطلب منك طبيبك إخباره عن أي أعراض عانيت منها مثل التعب أو الاكتئاب أو الإمساك أو الشعور بالبرد باستمرار. أو إذا كان لك تاريخ عائلي سابق فمن المهم إخباره بذلك أيضًا.

تحاليل الدم

تحليل نقص هرمون الغدة الدرقية

اختبارات الدم هي الطريقة الوحيدة للتأكد بشكل موثوق من نقص هرمون الغدة الدرقية، يعد الفحص الأولي والأشمل هو فحص مستويات (TSH) وهو الهرمون الذي يعطي التعليمات للغدة الدرقية لزيادة نشاطها، وفحص أعمق يشمل مستويات هرمونات الغدة الدرقية (T4,T3,T3 reverse).

هناك أيضًا اختبارات البروتينات التي تشير إلى ما إذا كان نقص الهرمون حدث بسبب المناعة الذاتية أو وجود ورم في الغدة الدرقية.

الأدوية والخطة العلاجية

يعد مرض نقص هرمون الغدة الدرقية هو حالة مدى الحياة للعديد من المصابين به، حيث يقلل الدواء أو يخفف من الأعراض فقط.

تم تصميم الدواء لإعادة مستويات كافية من الهرمون إلى دمك، بمجرد إستعادة مستويات الهرمون، من المرجح أن تختفي أعراض الحالة أو تصبح أكثر قابلية للإدارة والتحكم.

يعد دواء ليفوثيروكسين (ليفوثرويد، ليفوكسيل) أفضل علاج لقصور الغدة الدرقية، حيث يقوم بنفس عمل هرمون الغدة الدرقية الذي يفرزه جسمك .

في معظم الحالات، يجب أن يظل الأشخاص المصابون بنقص هرمون الغدة الدرقية على هذا الدواء طوال حياتهم، ومع ذلك قد يسمح لك طبيبك بتقليل الجرعة بعد مدة من الوقت وتعديلها من خلال المتابعة السنوية لهرمون TSH حتى يتحقق التوازن المطلوب.

التوصيات الغذائية

1- تحتاج الغدة الدرقية إلى كميات كافية من اليود حتى تعمل بشكل جيد، لذلك فاحرص دائمًا على تناول الحبوب الكاملة والفاصوليا والبروتينات الخالية من الدهون و الفواكه والخضراوات الملونة.

2- قد يعوق الصويا امتصاص هرمونات الغدة الدرقية، فكن حريصًا على تجنب المشروبات و الأطعمة المحتوية على الصويا مدة لا تقل عن ساعتين قبل وبعد تناول الدواء. وكذلك تناول الألياف لأنها تعيق من امتصاص الهرمون أيضًا.

3- لاتتناول أدوية الغدة الدرقية مع المكملات الغذائية الأخرى، إذا كنت تتناول أدوية أخرى فكن حريصًا على تناولها في أوقات مختلفة بعيدًا عن أدوية الغدة. لذلك يفضل تناول أدوية الغدة صباحًا على معدة فارغة.

  • وفي النهاية، بعد أن تعرفنا على أهم الأعراض والتي تشمل زيادة الوزن والإعياء الشديد و جفاف الجلد والشعر وتباطؤ ضربات القلب، والعلاج المناسب فيجب زيارة الطبيب على الفور لمنع مضاعفات وتفاقم المرض والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية، وتضخم الغدة الدرقية، وفي الحالات النادرة جدًا قد تؤدي إلى غيبوبة .

2 thoughts on “نقص هرمون الغدة الدرقية ا كل ما تريد معرفته عن قصور الغدة الدرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *