طرق التخسيس مع الرضاعة | صيدلية

تعاني الكثير من السيدات من زيادة الوزن بعد الولادة ويردن التخلص من هذا الوزن الزائد والعودة إلى أوزان ما قبل الحمل، وتعتمد هذه الزيادة على نظام المرأة الغذائي ووضعها الصحي ونشاطها الجسدي.

ورغم أن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على فقد بعض الوزن المكتسب أثناء الحمل إلا أن هذا غير كافي لذا نقدم لكِ سيدتي في هذا المقال أفضل طرق التخسيس مع الرضاعة دون التأثير على صحتك أو صحة طفلك.

طرق التخسيس مع الرضاعة

تعتقد العديد من السيدات أنه يصعب التحكم في الوزن خلال فترة الرضاعة، لأن الأقوال المأثورة والخرافات عن فترة الرضاعة تقول أن المرأة يجب أن تأكل كثيرا ولا تبحث عن فقدان الوزن خلال تلك الفترة حتى لا تتأثر صحة طفلها سلبا.

لكن الدراسات والأبحاث أثبتت أنه يمكن للمرأة المرضعة الحصول على وزن مثالي وقوام رشيق دون الإضرار بصحتها أو صحة طفلها وذلك من خلال اتباع بعض النصائح التي نذكرها فيما يلي:

تناول الأطعمة الصحية والتخلي عن الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية

وهذا يعتبر من أفضل طرق التخسيس مع الرضاعة، ومن أهم الوجبات الصحية التي يمكنك تناولها:

الشوفان

يمكنك تناول الشوفان كوجبة إفطار مغذية تجعلك تشعرين بالشبع لمدة طويلة، كما تضبط مستوى الإنسولين في الدم.

البطاطا

يمكنك تناول البطاطا التي تمدك بالطاقة التي تحتاجين إليها لمتابعة أعمالك، وتوفر احتياجات الجسم من الكربوهيدرات.

الخضروات والفاكهة

تناولي الخضروات والفواكه الطازجة التي توفر لجسمك حاجته من الفيتامينات والسكريات الطبيعية.

الأسماك

تناول الأسماك مثل التونة والسالمون والسردين تمد الجسم بالأوميجا 3 والفوليك أسيد وتساعد في تقوية مناعة الجسم.

البروتينات

كذلك ننصح الأم بتناول البروتينات سواء الحيوانية أو النباتية حيث تساعد في رفع مستوى الحرق وتقلل من الشعور بالجوع وتساهم في تصنيع اللبن(الحليب) الذي يحتاجه الجسم.

كذلك البروتينات مثل البيض والزبادي والألبان تحتوي على جرعة كبيرة من الكالسيوم اللازم لتعويض ما تفقده الأم من كالسيوم خلال الرضاعة.

وهكذا يمكن الاستغناء عن السكريات والزيوت والدهون الضارة والوجبات السريعة غير الصحية وذات السعرات الحرارية الكثيرة التي تسبب الزيادة في الوزن.

أهم طرق التخسيس مع الرضاعة

تناول عدد وجبات أكثر لكن بكميات أقل

فتناول الكثير من الطعام دفعة واحدة يخزن في الجسم في صورة دهون لذلك فإنه من أفضل طرق التخسيس مع الرضاعة تناول العديد من الوجبات على مدار اليوم لكن بكميات قليلة وذات سعرات حرارية قليلة حتى يستطيع الجسم الاستفادة منها دون حدوث زيادة في الوزن.

ضبط مواعيد الأكل

فمثلاً يجب الاهتمام بوجبة الإفطار لتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم. كما يجب تقديم وقت العشاء وعدم تناول الطعام قبل النوم بفترة كافية حتى لا يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.

ضبط تناول المنبهات

فالقليل من القهوة ينشط الجسم و يحسن من عملية الأيض. لكن الإكثار منها قد يسبب اضطرابات عديدة بالجسم ومنها اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي

ممارسة الرياضة تعتبر من أفضل طرق التخسيس مع الرضاعة

فالرياضة مثل المشي أو الأيروبكس أو التمارين المنزلية البسيطة تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية وشد الجسم وتقوية العظام والعضلات وتقلل فرصة حدوث ترهلات.

ويجب عدم إهمال التمارين الخاصة بالبطن لأن عضلات البطن من أضعف عضلات الجسم واحتمال تكون ترهلات بها بعد الحمل والولادة يكون كبير جداً. كما أن الرياضة تساعدكِ على التخلص من التوتر والإرهاق وكذلك الحصول على القدر الكافي من النوم.

النوم لفترات كافية خلال النوم

فالنوم الكافي يساعد جسمك على الاسترخاء والتخلص من التوتر و الإرهاق. وبالتالي نشاط عملية حرق الدهون لذلك فهو من أهم طرق التخسيس مع الرضاعة.

ومن لا تستطيع الحصول على النوم الكافي أثناء الليل بسبب مراعاة الطفل، يمكنها تعويض ذلك أثناء نوم الطفل خلال فترات النهار مع توفير الظروف الملائمة مثل البعد عن مصادر الصوت والضوضاء.

الإكثار من شرب الماء والسوائل

فالماء يساعد على الشعور بالشبع، ويحميكي من الجفاف، وكذلك ينشط عملية الحرق. لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم.

وأيضاً شرب الماء قبل تناول الطعام يجعلكِ تشعرين بالشبع من تناول كميات قليلة من الطعام . كما أن ماء الليمون أيضاً يساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة التركيز ويعزز فقدان الوزن.

وكذلك يساعد الزنجبيل على حرق الدهون وتحسين عملية الهضم ويزيد كمية اللبن للأم المرضعة. لذلك فتناوله يعتبر من أفضل طرق التخسيس مع الرضاعة والتي توفر تغذية مناسبة للطفل.

وأيضاً النعناع له أهمية كبيرة في إدرار الحليب بشكل طبيعي وكذلك تنشيط عملية الحرق. ويمكنكِ معرفة إذا كنتِ تتناولين كميات كافية من الماء أم لا بمتابعة لون البول فإذا كان اللون يميل للاصفرار فهذا يدل على عدم تناولك كميات كافية من السوائل أما إذا كان اللون فاتحاً شفافاً فهذا دليل على تناولك الكميات الكافية.

استخدام الأعشاب من أهم طرق التخسيس مع الرضاعة

فالأعشاب (مثل الشاي الأخضر) عند إضافته إلى الطعام فإنه يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون. والبقدونس له العديد من الفوائد الصحية مثل تحسين الهضم وتنظيم الدورة الشهرية وزيادة معدل التبول.

وهذا يعني أنه يتم طرد المزيد من المواد غير المرغوب بها من الجسم، بما في ذلك المزيد من السعرات الحرارية. وبالتالي تقليل الوزن، لمساعدتك في الحصول على معدة مسطحة.

إن الجانب المدر للبول من عصير البقدونس يعني أيضاً أنه يزيل السموم من الجسم بشكل أسرع. ويعمل كمثبط للشهية فيجعلك تشعرين بالشبع أكثر مما أنت عليه.

ويعتبر استخدام الأفوكادو أيضاً من أهم طرق التخسيس مع الرضاعة حيث يقلل الشهية ويحسن عملية الأيض وبالتالي فقدان سريع للوزن.

البعد عن مسببات التوتر والقلق من أهم طرق التخسيس أثناء الرضاعة

فالقلق والتوتر قد يدفعان البعض إلى التهام المزيد من الطعام لتفريغ الشحنة السلبية. كما يقللان فرصة الحصول على النوم الكافي وبالتالي عدم نشاط الهرمونات وتقليل الحرق.

وفي النهاية يجب أن تعلمي أن فقدان الوزن للأم المرضعة بصفة عامة يحتاج إلى الصبر وتحمل التغيرات الهرمونية التي طرأت على الجسم في المقام الأول.

كذلك يستلزم وضع خطة غذائية صحية للأم المرضعة، على حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية بعد الولادة على وجه الخصوص. بالإضافة إلى ذلك، لابد من التزام الأم المرضعة بتناول المكملات الغذائية المحددة من الطبيب المختص إلى جانب تناول الأطعمة الصحية والمفيدة لصحتها ولصحة الطفل أثناء فترة الرضاعة ولتجنب أي آثار ضارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *