كيف تختار افضل واقي شمس طبي مناسب لبشرتك لحماية متكاملة – صيدلية

تشير الدراسات إلى ضرورة استخدام واقي الشمس طوال العام وليس في فصل الصيف فقط، لذلك فاستخدام واقي الشمس هو من الخطوات الهامة التي يجب أن تحرصي عليها في روتينك اليومي للاهتمام بالبشرة، وحمايتها.

ولكن يعد اختيار افضل واقي شمس طبي مناسب لنوع البشرة، من الأمور التي تسبب مشكلة للعديد من النساء، والرجال. حيث يكون من الصعب بالنسبة لهم تحديد افضل واقي شمس طبي مناسب.

ونظرا لأن واقي الشمس يستخدم على البشرة بشكل يومي، وكذلك يوضع أكثر من مرة في اليوم. فلابد أن تحرصي على استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة.

لأن استخدام النوع غير المتوافق مع البشرة، قد يكون سببا في ظهور العديد من المشاكل على البشرة. فيحدث تأثيرا عكسيا غير التأثير المرجو منه.

افضل واقي شمس طبي مناسب لنوع البشرة

لكل بشرة خصائص معينة تتحدد بحسب نوعها، فالبشرة الجافة تختلف عن البشرة العادية وكذلك عن البشرة الدهنية والحساسة.

وبمعرفة نوع بشرتك يمكنك بسهولة تحديد الواقي المناسب لها، كما سنوضح لك:

1- البشرة الجافة

تعاني البشرة الجافة من نقص نسبة الترطيب بها، ولذلك فعند اختيارك لواقي الشمس المناسب للبشرة الجافة؛ يجب ان تحرصي على اختيار النوع الذي يوفر ترطيب للبشرة بجانب الحماية من الشمس.

واقيات الشمس التي تحتوي على مواد مرطبة مثل الجلسرين، السيراميد، حمض الهيالويورونيك، والعسل، تعد من أكثر أنواع واقيات الشمس المناسبة للبشرة الجافة.

وتعد واقيات الشمس الموجودة على هيئة كريم هي افضل واقي شمس طبي مناسب للبشرة الجافة، لأنها تظل على البشرة فترة أطول، وتمد البشرة بترطيب عال. وتساعد في الاحتفاظ برطوبة البشرة.

2- البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بإفراز الزيوت بنسبة أكبر من الأنواع الأخرى، ولذلك فإنها معرضة دائما لظهور الحبوب. ومن هنا كان من الضروري الاهتمام باختيار  المنتجات المناسبة لها حتى لا تظهر بها أي مشاكل.

و افضل واقي شمس طبي للبشرة الدهنية، هو النوع الذي يحتوي على مواد معقمة وقابضة للمسام مثل الشاي الأخضر، زيت شجرة الشاي، النياسين -آميد، كما تقلل هذه المواد من إفراز الزيوت على البشرة.

ويفضل استعمال واقي الشمس للبشرة الدهنية على هيئة جيل، أو سبراي، حتى يمتص سريعا، ويكون خفيف على البشرة ولا يسد المسام. وكذلك تستعمل الأنواع التي لا تسبب لمعة للبشرة.

3- البشرة العادية

واقي الشمس الطبي

أصحاب البشرة العادية هم الفئة الأقل قلقاً وحيرة عند اختيار افضل واقي شمس طبي يناسب بشرتهم، لأن البشرة العادية هي الأقل عرضة لمشاكل البشرة المعروفة، لذلك يلائمها استخدام أنواع مختلفة من المستحضرات ولا سيما واقي الشمس.

يمكن لأصحاب البشرة العادية  استخدام واقي الشمس على هيئة كريم، جيل، لوشن، أو سبراي. بحسب أذواقهم وتفضيلاتهم الشخصية.

4- البشرة الحساسة

إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فعليك الحذر عند اختيار واقي الشمس. ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند اختيارك لواقي الشمس المناسب؛ هي تجنب بعض المواد الفعالة التي قد تسبب تهيجا لبشرتك، ومن أهم هذه المواد:

الكحول، الروائح العطرية، حمض البارا أمينو بنزويك، السالساليت، الأوكسيبنزون، السيناميت.

وتعد الواقيات التي تحتوي على أوكسيد الزنك، وثاني أوكسيد التيتانيوم، هي الخيار الأكثر أماناً لأصحاب البشرة الحساسة، لأنها الأقل تهيجا للبشرة.

احرص على استعمال المستحضرات المحتوية على البانثينول، والألانتوين. لأنها تقلل من تهيج البشرة.

5- البشرة التي تحتوي على حب الشباب

تعامل البشرة المصابة بحبوب الشباب معاملة البشرة الحساسة؛ عند اختيار واقي الشمس المناسب لها.

لذلك يفضل أيضا أن نختار لها واقي الشمس الذي يحتوي على أوكسيد الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم. وكذلك يفضل تجنب المستحضرات المحتوية على زيوت، أو كحول، أو عطور.

يفضل اختيار المنتجات الخفيفة التي تحتوي على قاعدة مائية خفيفة.

ما المقصود ب SPF

الرمز SPF يقصد به معامل الحماية من الشمس.

وهو مصطلح يشير إلى كمية الطاقة الشمسية؛ التي تسبب حروق للبشرة في حالة عدم استعمال واقي الشمس، مقارنة بالكمية اللازمة في حالة استعمال الواقي الشمسي.

وعند استعمال واقي شمس نسبة الSPF به بقيمة (30)، فهذا يعني أنه يستطيع حماية البشرة من 97% من أشعة الUVB الضارة. بينما المنتج ذو الSPF بقيمة (50)، يحمي البشرة من 98% من الأشعة الضارة.

ومع أن زيادة قيمة ال SPF يوفر مزيدا من الحماية، إلا أنه أياً كان الرقم فلابد من استخدام واقي الشمس كل ساعتين تقريبا. لأن زيادة قيمة الSPF لا تعني استمرار تأثيره لفترة أطول على البشرة.

هل يوجد فرق بين واقي الشمس الوجه والجسم؟

لا يوجد فرق بين واقي الشمس المستخدم للوجه، وذلك المستخدم للجسم. إلا في حجم العبوة.

ولكن يفضل استعمال واقي الشمس على هيئة اسبراي للجسم، وذلك لأنه يساعد في عمل تغطية كاملة لجميع مناطق الجسم بسهولة.

أما بالنسبة للوجه، فلأنه أكثر حساسية من باقي الجسم، لذلك يفضل اختيار النوع الذي لا يترك طبقة دهنية على البشرة، حتى لا يسبب غلق المسام.

واقي الشمس للأطفال

واقي الشمس للأطفال

بشرة الأطفال أكثر حساسية من بشرة الكبار، ولذلك من الضروري حمايتها من العوامل التي تضر بها، لا سيما الشمس، ولذلك يُنصح باستخدام واقي الشمس أيضا للأطفال، وخاصة على الشاطئ.

ومن أفضل الأنواع المستخدمة لبشرة الأطفال، تلك التي تحتوي على أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم (تماما مثل البشرة الحساسة).

الفرق بين أشعة الUVA ، و UVB

تنبعث من الشمس أنواع مختلفة من الأشعة، ومن أكثرها تأثيرا على البشرة هي الأشعة فوق البنفسجية A و B والمعروفة بأشعة (UVA- UVB).

الأشعة UVB هي أشعة قصيرة (لايمكنها اختراق الزجاج)، وهي الاشعة التي تسبب حروق الشمس.

الأشعة UVA هي أشعة طويلة (يمكنها اختراق الزجاج)، وهي تخترق طبقات الجلد أيضا، وبالرغم من أنها قد لا تسبب حروق الشمس. إلا أنها أكثر خطرا. لأنها قد تسبب سرطان الجلد.

ولهذا، يفضل اختيار واقي الشمس الذي يستطيع حماية البشرة من كلا النوعين من الأشعة، للحصول على أقصى حماية. وتكون هذه الخاصية مدونة على العبوة.

وأخيرا

فإن استعمال واقي الشمس يوميا على البشرة، هو بمثابة استثمار طويل المدى لبشرتك.

فبالرغم من ان تأثيره لا يظهر سريعا مثل مقشرات البشرة أو مستحضرات التجميل، إلا أن تأثيره يظهر بتقدم العمر. لأن الحماية من أشعة الشمس، تساعد في تأخير ظهور التجاعيد، والحفاظ على رونق ونضارة وصحة البشرة.

لذلك فمن الضروري التدقيق في اختيار واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك، واستعماله بشكل دوري ودائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *